الجمعة، 10 يوليو 2009

سيد القمنى الحاصل على جايزة الدوله التقديريه

أعرض هنا رؤية السيد القمنى كما قالها فى قناة الحره
--------------------------------------------
تعليقى
------
1-الانتقاء منهج غير علمى, والتعسف فى التفسير لايفيد
والعقل البشرى محدود وبالتالى لايمكن له أدراك الانهائى
2-التشريع الاسلامى قسمين شريعه من عند الله تعالى
وفقه علماء دين , فما شرعه الله يأخذ كله أويترك كله
أما فقه العلماء فيأخذ منه ويرد عليه فهم رجال يصيبوا ويخطؤا
أما القرأن الكريم فلا يتجرأ عليه الامن جهل
3-أمامحمد صلى الله عليه وسلم فهو النبى الرسول المعصوم أختاره تعالى
لرسالته أوحى له بالقرأن فبلغه لنا وأمره تعالى بسنته فينا فعلمنا
وكان صحابته رضى الله عنهم بسئلونه( رأى أم وحى)فأن كان رأى ناقشوه
وأن كان وحى أطاعوا,والمنهاج الاسلامى فى مكه والمدينه لايختلف ,
فالاسلام حجه على المسلمين وليس المسلمين حجه على الاسلام
4-والارض فى هذه العهد وقبله وبعده كلها هجرات للجماعات البشريه
حتى تكونت الدول القوميه الحديثه ورغم ذلك كان هناك الاستعمار الاستيطانى
والتحول الى الاسلام فى مصر تم من أهلها وكم توالت على مصر من شعوب فقبل
قدماء المصرين كان يوجد غيرهم وتوالت عليهم أجناس من شتى بقاع الارض
وأختلطوا نحن نتاج له.
5-والتاريخ الاسلامى ليس تاريخ الحكام أطلاقا بل هو تاريخ المسلمين والحضاره
الاسلاميه هى نتاج العمل العقلى لكل من عاش فى بلاد المسلمين فهى بوتقه
أستعوبت ما قبلها وطورت فيه ونقلته بحكم حركة التاريخ لما بعدها
وهناك تعريف لكلمات تستخدم كثيرا بدون فهم حقيقى لمعناها
----------------------------------------------
1- العلمنه secularization
===================
تحرير مختلف مجالات المجتمع الاجتماعيه والوعى الفردى
والنشاط والسلوك الانساني نوالعلاقات والمؤسسات الاجتماعيه من تأثير الدين
2-تهذيب النفس(التربيه الذاتيه)self-education
==========================
قيام المرء بشكل واع ومتعمدبنشاط يطور فى نفسه نوعا من الوعى الاخلاقى والصفات الاخلاقيه التى تتناسب مع مفاهيم المثل الاخلاقى.
3-الاخلاقmorality
================
أحد أشكال الوعى الاجتماعى, أنعكاس للوجود الروحى للفرد
, وأحدى الدوافع الروحيه لتطورالمجتمع , وفى مجال الوعى الاخلاقى ينمو موقف الانسان من العالم
ومن نفسه ويجد ذلك تعبيرا عنه فى تقيمه لسلوك الناس وعاداتهم وشخصيتهم ومعتقداتهم
من وجهة نظر الخير والشر
,وهى تساعد الانسان على تحديد معنى الحياه ودوره فيها
==============================
, وثمة تناقض دائم داخل الانسان بين
أدراك الانسان لحريته ولنفسه فى المجتمع الطبقى
وبين المصالح الفرديه والاجتماعيه
تنعكس فى مجال الاخلاق بين ما هو ملزم وما هو مرغوب فيه
==============================
.وتقوم العلاقات فى المجتمع فى الاسلام على اربعة اركان
--------------------------------------------
1-المسؤليه الفرديه
2-تساوى الحقوق بين كل الناس بالمجتمع
3-وجوب الرجوع للمجتمع على أصحاب القرار
4-التضامن بين كل فئات المجتمع على اختلافه
اومن أهمية التكافل الأمه فى المسؤليه العامه أنها قد تصاب بضرر نتيجه أفعال بعض أفرادها
.وهناك خلط بين الشريعه الاسلاميه المنصوص عليها لفظ ومعنى فى النص القرأنى
والاحاديث الواضحه الصريحه للرسول عليه الصلاة والسلام
(وبين الاراء الفقهيه التى هى ارأء علماء دين قد يتفقوا وقد يختلفوا)
وأن لايوجد فى الاسلام رجل دين بل يوجد عالم دين
والفارق بينهم أن رجل الدين يتكلم بأسم الدين
بينما عالم الدين يتكلم فى حدود أحكام الدين
ولايجوز له تجاوز هذه األاحكام بأى حال من الاحوال.
ولمن يريد أن يأخذ موقف محدد أن يدرس جيدا مبادىء الدين الاسلامى
والتى سيجدها وبمنتهى الاختصار
هى المبادىء الانسانيه العليا التى يتفق عليهاكل البشر
بكل ألوانهم وأجناسهم وعقائدهم
والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق